موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالزائرين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بالزائرين

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع توثيقي لقسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية

موقع قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية يرحب بكم ويتمنى قضاء وقتًا ممتعا معنا
قسم الجودة يتقدم بالتهنئة القلبية للدكتور احمد مصطفى مدير الادارة لحصوله على المعلم المثالي على مستوى الجمهورية
يتقدم القسم بتهنئة خاصة للأستاذ الحسيني عبد العليم عضو الدعم الفني بالقسم لفوزه بجائزة المعلم المتميز على مستوى إدارة المنيا التعليمية وحصوله على لاب توب متمنين له دوام التفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق
يتقدم قسم الجودة بإدارة المنيا التعليمية بخالص التهاني القلبية لمدرسة المنيا الثانوية بنات بحصولها على الاعتماد والجودة متمنين لهم دوام التوفيق والتفوق

المواضيع الأخيرة

» لعمل منتديات أو مدونات ومواقع اتصل بنا
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت يناير 28, 2012 1:38 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» عرض بوربوينت عن التعلم النشط
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 11:13 pm من طرف جمال الشمارقة

» تهنئة لمدرسة المنيا الثانوية بنات القديمة
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 10:51 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» موقع مدرسة سيدي جمال
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:26 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» الاختبار التنشيطي للمراجعين الخارجيين
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:23 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» منتدى مدرسة المنشاوي التعليمي
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:20 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» رابط موقع الشعلة التعليمي
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:17 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» بوابة الخدمات اللكترونية بموقع وزارة التربية والتعليم
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:14 pm من طرف طاهر حسن أحمد

» القرآن الكريم مباشر
طرق تدريس التعلم النشط Emptyالسبت مارس 12, 2011 4:11 pm من طرف طاهر حسن أحمد

التبادل الاعلاني


    طرق تدريس التعلم النشط

    طاهر حسن أحمد
    طاهر حسن أحمد
    عضو جودة


    عدد المساهمات : 34
    نقاط : 97
    احترام القوانين : 0
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 52

    طرق تدريس التعلم النشط Empty طرق تدريس التعلم النشط

    مُساهمة من طرف طاهر حسن أحمد السبت يناير 22, 2011 9:58 am

    التعلم النشط هـــو :
    " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "


    تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..


    المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..


    تغير دور المعلم في التعلم النشط ..


    في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..


    أبرز فوائد التعلم النشط ...


    ? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .


    ? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .


    ? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .


    ? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...


    ? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .


    ? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .


    ? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .


    ? يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة


    ملحوظـــة


    يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .


    ? يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..


    تطبيق التعلم النشط ..


    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .


    تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة .


    طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..


    هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :


    1. طريقة المحاضرة المعدلة :


    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :


    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .


    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..


    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .


    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:31 am